1- التقبل الايجابي للطالب بالإصغاء لمشكلاته دون إصدار أحكام تقويمية
2- النظر للطالب على انه إنسان له كرامه وقيمه مما يعطيه الشعور بأن هناك من يفهمه
3- الحرص التام على مصلحة الطالب
4- الاهتمام بالجلسات الإرشادية وحضورها في المواعيد المحددة
5- عدم استفزاز الطالب للكشف عن مشكلاته
6- عدم الإفراط في التعاطف مع الطالب مما يؤدي إلى ضعف في القدرة على اتخاذ القرارات
7- لا يتم إحالة الطالب إلى جهة أخرى إلا بعد موافقة ولي الأمر
8- السرية والتزام الأمانة على الأسرار الخاصة بالطالب والبيانات الشخصية